الرئيسية
السياحه
الاستثمار
خدمة المواطنين
كيانات المحافظة
برنامج تنمية صعيد مصر
مبادرة حياه كريمه
الموارد البشرية

 
*في اجتماعين لرئيس الوزراء حضرهما 11 وزيراً..طرح مشروع سيارات المنتجات الغذائية للشباب.. الأحد القادم 9.6 مليار جنيه لإنجاز محطات الشرب الجديدة للعمل 30 مايو

المصدر: جريدة الجمهورية 21/12/2015

كتب محمد فتح الله

يتم الأحد القادم طرح مشروع توفير السيارات المبردة المجهزة للمنتجات الغذائية للشباب.. تم الاتفاق علي ذلك في اجتماع مراجعة إجراءات المشروع برئاسة المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء وحضور وزراء التخطيط والتموين والتضامن الاجتماعي والاستثمار والأمين العام للصندوق الاجتماعي للتنمية والمدير التنفيذي لصندوق "تحيا مصر".

كما ناقشت المجموعة الوزارية للخدمات أمس برئاسة رئيس الوزراء عددا من الموضوعات الجماهيرية يتصدرها موقف محطات الشرب وتشغيل المحطات والمؤسسات الجديدة وكذلك التوسع في توصيل الغاز الطبيعي للمنازل وتخفيض عبء الرسوم عن سكان مناطق محدودي الدخل.

يتم الأحد المقبل طرح مشروع توفير سيارات "ثلاجة" مجهزة للشباب لاستخدامها في توزيع المنتجات الغذائية بالمحافظات بالتعاون بين الصندوق الاجتماعي للتنمية وصندوق "تحيا مصر" ووزارة التموين خلال ترؤسه اجتماع لمراجعة الإجراءات الخاصة بالمشروع.

صرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء بأنه في بداية الاجتماع أكد رئيس الوزراء علي أهمية المشروع لما يحققه من أهداف منها خلق فرص عمل للشباب واستهداف الفترة العمرية التي تزيد فيها نسبة البطالة ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومنظومة الأمن الغذائي من خلال توفير السلع الغذائية للمواطنين بكميات وأسعار مناسبة كما يتيح التواجد في مختلف المحافظات خاصة المناطق الأكثر احتياجاً ويعمل علي ضبط الأسواق ومنظومة الأسعار ومحاربة الغلاء.

أوضح مسئولو الصندوق الاجتماعي تواجد 350 سيارة مجهزة كمرحلة أولي بحمولة 5 أطنان لتوزيع المنتجات ويوفر الصندوق قرضاً لتمويل 70% من إجمالي التكلفة الاستثمارية. بالإضافة إلي مصروفات تشغيل رأس المال علي أن يصل مجموع مساهمات ال 3 أفراد المشتركين في السيارة الواحدة إلي 73200 جنيه بواقع 24400 جنيها لكل فرد تسدد دفعة واحدة في بداية المشروع الذي يسهم في مرحلته الأولي في توفير 1000 فرصة عمل للشباب بمعدل 3 شباب للسيارة الواحدة وتكوين شريكة تضامن فيما بينهم.

ويتراوح السن من 25 إلي 45 سنة وحاصلاً علي مؤهل متوسط علي الأقل ولديه الأهلية القانونية وحسن السير والسلوك ولديه الموقف من الخدمة العسكرية سواء "أدي الخدمة الإعفاء التأجيل طوال مدة حصوله علي القرض" وأن يكون الشاب من المقيمين في نفس المحافظة التي سيعمل بها ومتفرغاً تماماً لهذا المشروع وبين الشباب الثلاثة حاصلاً علي رخصة مهنية.

ويتم التقدم للمشروع من خلال رصدهم مكاتب بالصندوق الاجتماعي للتنمية في القاهرة والمحافظات تلقي الاستفسارات الخاصة بالمشروع بالاتصال بالخط الساخن رقم "16733".

وتتولي وزارة التموين توفير السلع الغذائية لكل سيارة وهي عبارة عن "10 أطنان دواجن مجمدة و2 طن لحوم مجمدة و2 طن سمك مجمد وطن خضار مجمد" وإمداد السيارات بالسلع كل 48 ساعة كما تتولي الوزارة توزيع الدليل التشغيلي للشباب وتدريبهم علي استخدام الأجهزة وعلي مهارات التسويق وإتاحة البيانات المتعلقة بالأماكن التي تتواجد بها السيارات للمواطنين ضمن آلية محكمة تضمن وصول السلع لمستحقيها من خلال تواجد مفتشي التموين لإحكام الرقابة.

يوفر صندوق "تحيا مصر" التجهيز الكامل للسيارات والتعاقد مع مراكز الخدمة والصيانة الخاصة بها طول مدة القرض "6 سنوات" كما تقوم وزارة التضامن الاجتماعي باستخراج شهادة التأمينات الاجتماعية التي تفيد عدم التوظف للشباب المتقدمين للحصول علي القرض.

كما ناقشت اللجنة الوزارية للخدمات برئاسة المهندس شريف اسماعيل رئيس الوزراء وبحضور وزراء التخطيط والاسكان والتموين والكهرباء والتنمية المحلية والتعليم العالي والبيئة والصحة عددا من الموضوعات المتعلقة بالخدمات الجماهيرية علي مستوي الجمهورية وعرض الدكتور مصطفي مدبولي وزير الاسكان تقريرا شاملا عن موقف محطات مياه الشرب مؤكداً دخول محطة أكتوبر الخدمة أمس بطاقة اجمالية 200 ألف متر مكعب/ يوم لخدمة أهالي فيصل والهرم و6 أكتوبر ولحل أزمة هذه المناطق.

وصرح السفير حسام القاويش المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء انه ستدخل الخدمة 78 محطة لمياه الشرب تدريجياً بحد أقصي 30 مايو المقبل والانتهاء من 10 محطات مياه في 30 مايو 2017 تتطلب استثمارات حوالي 9.6 مليار جنيه.

وكشف وزير الاسكان ان انقطاعات لمياه الشرب ببعض المحافظات ويعود لعمليات الإحلال والتجديد التي تتم في المحطات وانه جاري سرعة الانتهاء منها.

كما ناقشت اللجنة التوسع في توصيل الغاز الطبيعي لأكبر عدد ممكن من المنازل وسبل تخفيض العبء المالي لدخول الخدمة بالمناطق محدودة الدخل.

 

الصفحة الرئيسية | عن الموقع | اتصل بنا | اتصل بمدير الموقع